القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

ما هو الاسفلت - الخرسانة البيتونية - مكوناته والمعدات المستخدمه

 
ما هو الاسفلت - الخرسانة البيتونية - مكوناته والمعدات المستخدمه
المصدر ويكيبيديا 

 الاسفلت - الخرسانة البيتونية -  تعريفه واستخدامه

الأسفلت غالبا عبارة عن مزيج من الركام غالبا (صلبوخ ) ومادة رابطة (البيتومين) و بودرة و رمل ، ويستخدم في إنشاء وصيانة الطرق ، ومواقف السيارات ، ومسارات السكك الحديدية ، والموانئ ، ومدارج المطارات ، وممرات الدراجات ، والأرصفة
من أجل ربط الركام في خليط متماسك ، يتم استخدام مادة رابطة. الأكثر شيوعًا ، يتم استخدام البيتومين كمواد رابطة ، على الرغم من أنه في الوقت الحاضر ، هناك سلسلة من المجلدات الحيوية قيد التطوير بهدف تقليل التأثير البيئي للطرق.

كيف يتم انتاج الاسفلت؟

يتم إنتاج الأسفلت في مصنع الاسفلت. يمكن أن يكون هذا مصنعًا ثابتًا أو حتى في مصنع خلط متنقل. من الممكن أن تنتج في مصنع الاسفلت حتى 800 طن في الساعة. يتراوح متوسط ​​درجة حرارة الإنتاج للخلط الساخن بين 150 و 180 درجة مئوية

أنواع الاسفلت 

لتكون قادرًا على تقديم أفضل أداء للتطبيقات المختلفة ، يمكن استخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من خلطات الاسفلت. نظرًا للمتطلبات المختلفة (مقدار حركة المرور ، وكمية المركبات الثقيلة ، ودرجة الحرارة ، والظروف الجوية ، ومتطلبات الحد من الضوضاء ، وما إلى ذلك) ، فإن المزيج المعني يحتاج إلى صلابة ومقاومة كافية للتشوه, من أجل التعامل مع الضغط الناتج عن عجلات السيارة من ناحية ، ولكن من ناحية أخرى ، يجب أن تتمتع بقوة ثنى و مرونة كافية لمقاومة التشقق الناجم عن الضغوط المتفاوتة التي تمارس عليها. علاوة على ذلك ، تعد قابلية التشغيل الجيدة أثناء التطبيق ضرورية لضمان إمكانية ضغطها بالكامل لتحقيق المتانة المثلى.

يمكن إنتاج خلطات الاسفلت بدرجات حرارة مختلفة

** ما هو الاسفلت - الخرسانة البيتونية - مكوناته والمعدات المستخدمه **

خليط الاسفلت الساخن

يتم إنتاج خليط الاسفلت الساخن بشكل عام عند درجة حرارة تتراوح بين 150 و 180 درجة مئوية. اعتمادًا على الاستخدام ، يمكن استخدام خليط اسفلت مختلف. 

مزيج الاسفلت الدافئ 

يتم إنتاج مزيج الاسفلت الدافئ النموذجي عند درجة حرارة تتراوح ما بين 20 إلى 40 درجة مئوية أقل من ما يعادله من خليط الاسفلت الساخن. يتم استخدام طاقة أقل بشكل ملحوظ ، وبالتالي ، يتم إنتاج أبخرة أقل (كقاعدة عامة ، يؤدي تقليل 25 درجة مئوية إلى تقليل انبعاثات الأدخنة بنسبة 75 ٪). بالإضافة إلى ذلك ، أثناء عمليات الرصف ، تكون درجة حرارة المواد أقل ، مما يؤدي إلى تحسين ظروف العمل للطاقم وفتح الطريق في وقت مبكر.

خليط الاسفلت البارد

يتم إنتاج الخلطات الباردة دون تسخين الركام. هذا ممكن فقط ، بسبب استخدام البيتومين المستحلب في الماء ، والذي ينكسر إما أثناء الضغط أو أثناء الخلط.  
يتبخر الماء وتزداد قوته. يوصى باستخدام الخلطات الباردة بشكل خاص للطرق ذات حركة المرور الخفيفة.


طبقات الاسفلت

يتكون رصف الاسفلت من طبقات اسفلت مختلفة.
بشكل عام ، يتم رصف طبقات الأسفلت على طبقة أساس أو طبقة أساس حبيبى.
 بدءًا من سطح الطريق ،
 تسمى الطبقة الأولى Sarface Course.
تسمى الطبقة الثانية Binder Course.
 الطبقات السفلية هي Base Course.

Sarface Course.

تشكل Sarface Course. الطبقة العليا من الرصيف ويجب أن تكون قادرة على تحمل ضغوط حركة المرور العالية والضغوط التي تسببها البيئة دون أن تظهر تشققات. وتتمثل مهمتها الرئيسية في توفير الراحة للمستخدم عند قيادة السيارة ، مع توفير انسجام كافٍ بين المكونات لضمان الحد الأدنى من المقاومة الآمنة للانزلاق. اعتمادًا على الظروف المحلية ، غالبًا ما تكون الخصائص الوظيفية مثل مقاومة الانزلاق وتقليل الضوضاء والمتانة مطلوبة لهذا النوع. في بعض الحالات ، يكون التصريف السريع للمياه السطحية مرغوبًا فيه ، بينما في حالات أخرى ، يجب أن تكون الطبقة السطحية غير منفذه للماء من أجل الحفاظ على الماء بعيدًا عن هيكل الرصيف.
يمكن استخدام مجموعة واسعة من منتجات الطبقة السطحية وفقًا لمتطلبات محددة. أنواع طبقات السطح هي:
الخرسانة الاسفلتية (AC)
Béton Bitumineux Mince (الخرسانة الأسفلتية ذات الطبقة الرقيقة - AC-TL)
طبقات رقيقة جدا من الخرسانة الأسفلتية (AC-VTL)
طبقة رقيقة جدا من الخرسانة الأسفلتية (AC-UTL)
الاسفلت المدلفن على الساخن (HRA)
الاسفلت المسامي (PA)
طبقة مزدوجة من الاسفلت المسامي (  PA2L)
الاسفلت الناعم (SA)

Binder course 

تم تصميم binder Course لتحمل أعلى ضغوط القص التي تحدث بحوالي 50-70 مم تحت سطح الأسفلت. لذلك يتم وضع مسار المادة الرابطة بين مسار السطح ومسار القاعدة لتقليل التمزق من خلال الجمع بين صفات الاستقرار والمتانة. 

Base Course

ربما يكون Base Course هو أهم طبقة هيكلية للرصيف ، والتي تهدف إلى توزيع حركة المرور والتحميل البيئي بشكل فعال بحيث لا تتعرض الطبقات الأساسية  للضغوط والإجهاد المفرطين. هذا غالبًا ما يعني صلابة عالية نسبيًا للBase Course . بجانب ذلك ، يجب أن تُظهر Base Course أيضًا مقاومة كافية .

هل تعلم أن ..
...  يشار أحيانًا إلى الأسفلت على أنه رصيف مرن. ويرجع ذلك إلى قدرتها على مقاومة الضغوط دون أى تصدع.
... الإسفلت  هو المادة السائدة المستخدمة في إنشاء الطرق .
... متوسط ​​كمية البيتومين المستخدمة في  الأسفلت  5٪ من حيث الوزن؟
... لا يزال بعض الناس يتحدثون عن رسم مدرج للطريق. منذ عام 1990 لم يعد يستخدم القطران في بناء الطرق.
… القطران يختلف تماما عن البيتومين. كلاهما أسود ، لكن القطران يأتي من الفحم والقار من النفط الخام الثقيل.

ما هي المعدات المستخدمة لإزالة الاسفلت القديم ورصف الأسفلت الجديد؟


فيما يلي قائمة بالمعدات المستخدمة  وما تستخدم من أجله:

آلات ال Milling:

 يتم هرس وتفكيك الطبقة العلوية من الرصيف الحالي لتوفير سطح أملس نسبيًا يتم تمهيده. يستخدم الmiiling أيضًا بشكل شائع لإزالة الطبقة السطحية المتعثرة من الرصيف الحالي. ينتج الmilling أيضًا سطحًا خشنًا محززًا ، مما سيزيد من مساحة سطح الرصيف الحالية مقارنة بالسطح الأملس. يعتبر الmilling مفيدًا لعدة أسباب: أهمها هو إزالة الرصيف المتدهور بكفاءة والذي لا يصلح للاحتفاظ به في الرصيف المتراكب. المزايا الأخرى للmilling هي: توفير سطح شديد المقاومة للانزلاق ومناسب للاستخدام المؤقت من قبل حركة المرور حتى يمكن وضع السطح النهائي ؛ يسمح بصيانة خطوط الحواجز والمزراب أو إعادة إنشائها قبل تراكب خليط الإسفلت الساخن (HMA).

ما هو الاسفلت - الخرسانة البيتونية - مكوناته والمعدات المستخدمه



المكانس: تقوم الكناس بتنظيف سطح الطريق بعد milling. يعد هذا ضروريًا لأن الغبار والحطام الزائد على الأرض يمكن أن يمنع الترابط المناسب بين الأسفلت و طبقة الاسفلت. يمكن أن تتسبب قطع الحطام الكبيرة أيضًا في ضغط الإسفلت غير المنتظم. من المهم بشكل خاص تنظيف الطريق بعد الmilling ، حيث يمكن أن تتطاير الصخور الصغيرة والحصى وتصطدم بالزجاج الأمامي للمركبات.

شاحنات التفريغ: 

تقوم شاحنات التفريغ بنقل الإسفلت الساخن من المصنع إلى موقع العمل. هناك أنواع عديدة من الشاحنات القلابة

ما هو الاسفلت - الخرسانة البيتونية - مكوناته والمعدات المستخدمه


راصف الأسفلت:

 إن ماكينة رصف الأسفلت عبارة عن آلة ذاتية الدفع بدون تشكل ذات ذراع تسوية عائم. يتم تحميل خليط الإسفلت الساخن من الامام ، ويتم حمله إلى الخلف بواسطة مجموعة من ناقلات بجرار ، ويتم توزيعه  ، ثم يتم تسويته وضغطه بواسطة ذراع التسوية. 

ما هو الاسفلت - الخرسانة البيتونية - مكوناته والمعدات المستخدمه


المداحل :

 توجد ثلاث قطع أساسية من المعدات المتاحة لدحل خليط الإسفلت الساخن: ذراع تسوية الرصف ، والأسطوانة ذات العجلات الفولاذية (مداحل حديد )، وبكرة الإطارات الهوائية (مداحل تاير ). تعمل كل قطعة من المعدات على ضغط خليط الإسفلت الساخن من خلال وسيلتين رئيسيتين:

من خلال تطبيق وزنه على سطح خليط الإسفلت الساخن وضغط المادة أسفل منطقة التلامس بالأرض. نظرًا لأن هذا الضغط سيكون أكبر لفترات التلامس الأطول ، فإن سرعات المعدات المنخفضة ستنتج المزيد من الضغط. من الواضح أن وزن المعدات الأعلى سيزيد أيضًا من الضغط.
عن طريق إنشاء إجهاد القص بين المواد المضغوطة أسفل منطقة التلامس بالأرض والمواد المجاورة غير المضغوطة. عندما يتم دمجها مع سرعة المعدات ، فإن هذا ينتج معدل القص. يمكن أن يقلل خفض سرعة المعدات من معدل القص ، مما يزيد من إجهاد القص. تعد ضغوط القص العالية أكثر قدرة على إعادة ترتيب الركام في تكوينات أكثر كثافة.

ما هو الاسفلت - الخرسانة البيتونية - مكوناته والمعدات المستخدمه



reaction:

تعليقات