القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

كيف يتم عمل اختبار أنابيب المياه ؟

كيف يتم عمل اختبار أنابيب المياه ؟

اختبار ضغط المياه

أساسيات اختبار الضغط على خطوط أنابيب المياه

يتدفق الماء عبر الأنابيب عند ضغط معين. من أجل جودة ونقاء مياه الشرب ، من الضروري ألا يبقى الماء في الأنبوب لفترة طويلة. لجعل مياه الشرب نظيفة قدر الإمكان ، لا يتم استخدام محطات الضخ ومحطات تعزيز الضغط فحسب ، بل يتم أيضًا أخذ مادة الأنبوب في الاعتبار. ومراعاة المتطلبات والقواعد الفنية للمواد التي سيتم استخدامها .

ضغط التشغيل

يحدد مزود الشبكة الضغوط التي يتم تشغيلها. تقريبيا  ضغط 3 بار كافيًا لتزويد منزل عائلة واحدة بالمياه . عادة ما يكون لخطوط الأنابيب أقطار اسمية صغيرة ويجب أن تتحمل ضغط تشغيل لا يقل عن 10 بار. ولكن ماذا عن الفنادق ذات الطوابق العليا أو المباني الشاهقة في المدن الكبيرة؟ هنا ، يجب تطبيق ضغط أعلى بحيث يتم ضمان ضغط الماء الكافي أيضًا في الطوابق العليا.

في المناطق الجبلية ، يختلف الضغط في خط الإمداد تمامًا عن الوضع فى المدن. في حين أن الضغط في المدن أقل ولا يتجاوز 10 بار (فى الغالب أقل أو عند 6 بار) ، يتم تشغيل الشبكة في المناطق الجبلية حتى 15 بار.

 وفقًا لذلك ، يتم إجراء اختبارات الضغط أيضًا - اعتمادًا على المادة - عند ضغوط أعلى.

الوصلات المنزلية ، يتم إدخال مخفض الضغط (Reducer ) في خط خدمة المنازل لضبط ضغط خط الإمداد إلى الضغط المطلوب الخاص بالمنازل .

 كيف يتم عمل اختبار أنابيب المياه ؟

ما هو اختبار الضغط على أنابيب المياه؟

اختبار ضغط المياه هو طريقة لاختبار خطوط الأنابيب المجهزة حديثًا بعد الانتهاء من أعمال تمديد شبكة المياه للتأكد من عدم وجود تسرب. 

لماذ الكشف عن التسرب؟  لسببين. 

أولاً ، يتم إهدار الماء ويمكن بسببه حدوث اخلال للتربه وقد تسبب انهيارات للمبانى المجاورة او التى يمر بجانبها خط المياه 

ثانيًا ، يمكن أن يلوث مياه الشرب. يعتبر عدم وجود تسرب شرطًا أساسيًا لقبول الأنبوب وتشغيله.


متى يتم إجراء اختبار اختبار ضغط المياه وما هي الإجراءات الموجودة؟

 يجب أن يخضع كل خط أنابيب لمياه الشرب لاختبار ضغط بعد تثبيته, و أيضًا إجراء الضغط وإعادة التشغيل بعد إعادة اصلاح الأنابيب.

يجب تنفيذ كل إجراء اختبار ضغط المياه  في ثلاث خطوات :

اختبار أولي بعد ملء حوالى ثلثى الانبوب

اختبار هبوط الضغط بعد ملء الخط للتخلص من الهواء وكشف أماكن التسريب

الاختبار الرئيسي عند تسليم الاختبار للإستشارى

ما الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار؟

  1. يجب إزالة أي نوع من المواد الغريبة من خط الأنابيب قبل الاختبار
  2. يجب ملء خط الأنابيب بصمامات مفتوحة وتنفيس كافٍ
  3. املأ فقط بـ  مياه الشرب
  4. يمكن إضافة المطهر في نفس الوقت
  5. املأ دائمًا من النقطة المنخفضة إلى النقطة العالية


يمكن بالفعل اكتشاف خط أنابيب سيئ التهوية في مرحلة زيادة الضغط. لذا  كلما زاد الهواء في الأنبوب ، كلما احتاجت المضخة إلى زيادة الضغط لفترة أطول ، وكلما زاد شكل المنحنى في الرسم التخطيطي.


خطوات اختبار ضغط المياه

  • طول  الخط الذي سوف يتم فحصه: لابد وان لا  يتجاوز طول القطاع (2) كيلومتر  ، لأنه كلما زاد طول القطاع كلما زادت صعوبة اكتشاف التسريب. 
  • إعادة الملء الجزئي: يتم إعادة تعبئة الأنابيب المؤمنة جزئيًا في الأنابيب بحيث يغطي ثلثى الأنبوب ويترك جميع وصلات التركيب مكشوفة لضمان رؤية التسريبات المحتملة. 
  • طبات الاختبار: يتم تثبيت طبة الاختبار في النقطة الاعلى منسوب مع محبس تنفيس وفي اوطى نقطة بمحبس متصل بالمضخة وعداد الضغط. 
  • الكتل الساندة ( Thrust Blocks )  يتم صب كتل خرسانية بمواصفات وابعاد معينة حسب كل قطر عند الاكواع والتيهات لمقاومة القوى المحورية الناتجة عن ضغط الاختبار ،
  • ملء خط المياه  نبدأ بملء الخط بالماء تدريجياً من أوطى نقطة (مثال غرفة الغسيل ) لضمان انتقال الهواء بالكامل إلى القطة العليا (مثال: غرفة الهواء) ومحبس التنفيس ، ويفضل الانتظار 24 ساعة قبل الاختبار لتحقيق توازن خط كامل
  • أزالة الهواء:  يجب فحص الخلو الكامل للهواء لأنه ضروري لنجاح الاختبار عن طريق فتح صمامات القفل أسفل صمام الهواء أو بإستخدام عملية ال  Pigging  وأيضًا عن طريق فتح صمام الغسيل لضمان وصول الماء إلى الخط بالكامل واستمرار الضغط حتى الوصول للضغط المطلوب 
  • تفريغ الخط: بعد نجاح الاختبار ، يتم إفراغ الخط من مياه الاختبار ويتم التخلص منه أو نقله إلى خط اختبار آخر
  • تطهير  الخطوط: يتم ضخ مياه الكلور إلى الخط ولضمان عدم وجود بكتيريا ضارة ، يتم شطف الخط وإزالة المياه المكلورة. 
  • إعادة الملء والشبكة النهائية: بعد نجاح اختبار الكلور ، تكتمل إعادة الملء بالكامل على الأنابيب ، ويتم توصيل الخط وشبكه بالخطوط الموجودة ووضعه في الخدمة. 

الأجزاء الخاصة المستخدمة في الاختبار

  1. طبات اختبار ضغط المياه عدد ( 2 ) الاولى عند اعلى نقط فى الخط عند محبس التنفيس والثانية عند أوطى نقطة عند مدخل المياه ومنطقة الضخ 
  2. مضخة كافية لضخ المياه ورفع الضغط
  3. طبات لسد جميع المداخل والمخارج الغير مشمولة بالفحص
  4. مانوميتر 
  5. مصدر كهرباء لتشغيل المضخة
  6. مصدر للمياه سواء من الخطوط الرئيسية او تناكر المياه

** ضغط الاختبار (مرة ونصف) ضغط التشغيل (ما لم ينص على خلاف ذلك في المواصفات)**

خطأ شائع 

يقوم بعض المقاولين برفع وضخ المياه بإستخدام تناكر المياه المتحركة ولكن ذلك يؤدى الى زيادة الهواء فى الخط ويزيد من وقت الفحص نظرا لإستهلاك الوقت فى التنفيس واخراج الهواء ولكن يمكن ضخ المياه فقط بها 

reaction:

تعليقات